السبت، 16 يوليو 2016

دخول المرآة

بدأ الأمر حينما قرر الاستجابة للفكرة التي تمني أن تضع حداً لمعاناته.. كان ذهنه قد تحوّل منذ مدة طويلة إلي جثةٍ تعاند كل محاولات إعادتها للحياة.. وصل إلي اللحظة التي فرضت عليه تغيير الأماكن التي تعوّد الكتابة فيها.. خرج من بين حوائط بيته، وودّع طاولات المقاهي، وكنب الحدائق، ثم اتجه إلي المكتبة.. جلس وسط الرفوف الكثيرة، العالية، المتخمة بالكتب ليحاول استعادة الكتابة.. " علي الأقل سيكون قريباً من المصادر، والمراجع التي قد يحتاجها " قال لنفسه.. مرت ساعات، وأيام، وأسابيع تمسّك خلالها بالصبر متوسلاً الشفاء.. كأنه يدرك أن ما يجرّبه الأن هوآخر الحلول الممكنة، حيث لا يوجد بعده أي وسيلة للنجاة بل خضوع تام لليأس.. بعد شهور لم تتوقف خلالها سلة المهملات بالمكتبة عن الامتلاء بأوراقه المكرمشة؛ اشتري رواية لفت عنوانها انتباهه.. كانت صدمته هائلة وصفحاتها تتوالي تحت عينيه.. وجد الكلمات المبعثرة، والسطور الناقصة، والفقرات غير الكاملة التي ألقاها طوال الفترة الماضية في سلة المهملات بالمكتبة قد تحوّلت إلي رواية، وما زاد الاكتشاف قسوة أنها أعجبته جداً.. لم يكن يعرف الكاتب الذي قرأ اسمه علي الغلاف.. بحث علي الانترنت، واتصل بدار النشر؛ فتأكد من أنه موظف بالمكتبة التي قضي الشهور الأخيرة يحاول الكتابة بين رفوفها.. حسم تفكيره المتوتر، الذي ظل يمضغ أعصابه المحترقة طويلاً بحقيقة أنه لا يملك دليلاً علي انتماء الرواية إليه بشكل أوبآخر.. ما الذي يثبت أن موظف المكتبة واظب علي جمع الأوراق المكرمشة التي كان يلقيها في سلة المهملات خلال تلك المدة، وأنه بطريقة ما نجح في استغلالها لكتابة رواية جيدة.. تخيل نفسه يذهب مدفوعاً بغضبه العظيم، وحسرته البالغة إلي موظف المكتبة ويقول له:
(الأخ الذي يقتلك الندم بعد موته، لأنك لم تصادقه بالدرجة التي تحميه من الموت ليس أخاك.. الأصدقاء الذين يعذّبك عدم حصولك علي دلائل تؤكد نجاح انتقامك منهم ليسوا أصدقاءك.. الأشباح العديدون الذين لكلٍ منهم وظيفة محددة لا يعيشون، ولا يتكاثرون بداخلك.. لست أنت من فشل في تعطيل رغبته في الدنيا، وفي العيش كمتشرد.. أنا الذي أريد أن أكتب ( هايكو) أبطاله ( فوكو)، و( كافكا )، و( أونجاريتي )، و( أمبرتو إيكو)، و( ثلاثي أضواء المسرح ).. ملاحظات الكتابة عن سلطة الجمل القصيرة ليست مدونة في دفترك.. الأسانيد، والمبررات التي تقف وراء دفاعك عن ضرورة الكسل لا تخصّك، بل أنا الذي خلقتها )...
تخيل الملامح المتشفية، والابتسامة الساخرة ثم الصمت الواثق للتجاهل الذي سيحرّك رأس موظف المكتبة بعيداً كي يُكمل عمله في هدوء.. تصور أن المكتبة ستظلم حينئذ، وأن أضواء ساطعة ستتوهج وتتراقص فجأة لتحاصره من كل الاتجاهات، ثم يمطر السقف بالونات، وقصاصات ملونة علي إيقاع موسيقي متهكم.. يلتف حول ذهوله جميع موظفي المكتبة، والقراء الذين كان يجلسون منذ لحظات، وأشخاص آخرون ربما يعرف بعضهم.. يصفقون، ويضحكون كما يليق بالكشف عن خدعة قاسية أوفخٍ محكم نجح في اصطياده.
كان يعرف أنه مهما فعل فلن يصدقه أحد.. إما أن يرضي رغماً عنه بالأمر الواقع، أو ينتظر التوصل إلي عقاب مناسب لموظف المكتبة بعيداً عن محاولات إقناع العالم بأن الرواية مسروقة منه.. لن يجلب السعي لذلك سوي قتامة أزيد لحياته البائسة.. الحياة التي لن تتحمل خاصة بعد ما آلت إليه مؤخراً أن تمزقها، وتضيّعها تماماً حكايات البشر عن الادعاءات الكاذبة لكاتب لم يعد لديه بعدما فقد القدرة علي الكتابة سوي الأوهام.
لكن في نفس الوقت كان التفكير في الرضوخ لما حدث، أوالانتقام من موظف المكتبة، وكذلك النتائج العدائية المتوقعة لشرح حقيقة الرواية لم يكن أكثر ما يحفر جروحاً غائرة في داخله، وإنما التساؤل المميت عن الكيفية التي تمكن موظف المكتبة بواسطتها من استخدام تلك الحصيلة من الأشلاء في كتابة رواية كهذه.. يعرف وهوما كان يعمّق من تعاسته الثقيلة أن ما تركه في الأوراق المكرمشة داخل سلة المهملات لم يكن كافياً وحده، وإنما كان يحتاج لعمل.. تدخّل بارع يشيّد التفاصيل، والأحداث، وينظّم السرد علي نحوٍ ملهم كما فعل موظف المكتبة.. أي مهانة إضافية ينتظره الغرق فيها لو توجه إليه متصنّعاً الود كي يسأله.. ثم أن مشكلته الأساسية مازالت كما هي.. عجزه عن الكتابة يزداد رسوخاً، وبلادة فوق صدره.. جدران عمياء تواصل تقليص الفراغ، وسحق عظامه من كل جانب، كأن تابوتاً أصغر من حجم جسده يُغلق عليه.. لم يفشل في استعادة الكتابة فحسب، وإنما أذلته في بُعدها بمنح نفسها كهديةٍ ممتنة لواحدٍ آخر.
داخل مكتبة أخري، وبعد أن أمضي ساعات طويلة بين رفوفها، سأل نفسه: لماذا لم يقطّع الأوراق التي تركها في سلة مهملات المكتبة، والتي بهذا الشكل ساعدت الموظف علي كتابة روايته.. لماذا تركها مكرمشة فقط.. فشل في العثور علي الإجابة، وهوينهض من مكانه.. تحرك نحو الباب بتمهل يسمح لابتسامته أن تصل كاملة، وواضحة للموظف الجالس قبل أن يخرج تاركاً كثيرا من الأوراق المكرمشة في سلة المهملات.
أخبار الأدب
11/1/2014

الأربعاء، 13 يوليو 2016

من أجندة الخيانة

                                                سيناريو: ممدوح رزق ـ منال بن عمرو
إخراج: منال بن عمرو
مهرجان الخليج السينمائي 2008




الاثنين، 11 يوليو 2016

خزانة المشي

وأنتم تقتلون بعضكم؛ دعونا فقط نمر .. نحن الذين لا نخرج من بيوتنا إلا في مثل هذا اليوم من كل عام .. لم نكن نعرف أنكم تقتلون بعضكم، ومع ذلك لم نندهش .. نحن لن نضايقكم أو نعطلكم .. اسمحوا لنا فحسب أن نصل إلى مُصلح الأحذية العجوز الذي لا يفتح دكانه إلا في هذا اليوم أيضا من كل عام .. وصلتنا رسالتكم، وعرفنا أنكم غاضبون جدا، وأنكم تقتلون بعضكم منذ فترة طويلة .. نريد الآن أن يعبر كل منا بالحذاء القديم الذي يحمله في كيس .. حذاء لا يهم إذا كان قابلا للتصليح أم لا .. المهم أن صاحب الدكان ـ حينما نجلس حوله ـ سيعمل عليه بفرح، بينما يتناوب كل واحد وواحدة القراءة للآخرين من كتاب عن الأساطير المرتبطة بالأحذية، أو قصة يؤدي فيها حذاء بطولة ما، أو مرجع ممتع عن تاريخ صناعة الأحذية .. هذا ما نفعله في هذا اليوم من كل عام .. بالطبع يمكننا إدعاء التأثر، ومن السهل علينا تمثيل الرغبة في مساعدتكم على إنهاء المأساة، لكننا مشغولون للغاية، ولا نريد تضييع الوقت في أكاذيب تافهة .. وأنتم تقتلون بعضكم أخفضوا أصواتكم قليلا، كما أنه ليس من اللائق أبدا أن تتركوا النيران تمتد إلى الدكان .. سننهي الأمر سريعا هذه المرة ـ من أجل ظروفكم ـ ولا ننتظر منكم مقابلا أكثر من أن تتركونا نعود إلى بيوتنا .. لن يفيدكم على الإطلاق أن يرجع أحدنا برصاصة في جسده، سيدعي صاحبها حتما أنها لا تخصه .. دعونا فقط نعود إلى بيوتنا، ونعدكم ـ حتى يأتي مثل هذا اليوم من العام القادم ـ بأننا لن نتذكركم.
اللوحة (الحذاء) لـ (فان جوخ).

الاثنين، 4 يوليو 2016

استرداد البياض التام

لو تخيلنا وجود شخصية واقعية تتشابه حياتها مع حياة (هاني محفوظ) بطل رواية (في غرفة العنكبوت) لـ (محمد عبد النبي) الصادرة مؤخراً عن دار العين ـ التشابه الذي ينطوي بالضرورة علي اختلافات قد تكون أساسية ـ وأن هذه الشخصية قررت أن تكتب حكايتها؛ هل من الممكن عند مقارنتها بحكاية (هاني محفوظ) أن تبدو لقاريء ما أكثر جموحاً؟.. أقل مأساوية؟.. أشد عنفاً في إدانتها للعالم؟.. ربما، ولكن سيظل الفرق الجوهري بين حياة تلك الشخصية وحياة (هاني محفوظ) غير كامن في التفاصيل بقدر ما يتعلق بالكيفية التي يتم من خلالها بناء هذه التفاصيل، وهذا ما يجب الانتباه إليه جيداً عند (محمد عبد النبي).. ينبغي علينا أثناء الاشتباك مع الأحداث المتعاقبة لتاريخ (هاني محفوظ) أن نراقب ونتأمل الطريقة التي تترتب بواسطتها هذه الأحداث حتي لو ظهر هذا التعاقب محكوماً بنظام سردي متماسك، أو أبدي التزاماً كلاسيكياً بإنتاج متن صلب، مكشوف، يتخلي عن الارتباك والأخطاء التي قد تكون واجبة.. عن التوتر الغامض الناجم عن التشظي.. الشذرات التي تخفف من هيمنة الوضوح، وتخلق المراوغة، وفي نفس الوقت تُقلق وتؤسس المعني بتعبير (رولان بارت).
>>>
(كنت عائداً مع عبد العزيز من شقته في شارع قصر العيني، سائرين في حالة صفاء نادر، في طريقنا لنشرب شيئاً في مكان قرب الفلكي، حينما استحوذت عليّ رغبة عابثة أن أمسك يده، أو كأنها لسعة خوف مفاجئة لعقت جسدي فأردت أن أتشبث به).
عند تفحص هذا التعبير (لسعة خوف مفاجئة لعقت جسدي) ربما يتوفر لدينا انطباع ملهم بأن جميع الأفعال التي سيستخدمها (هاني محفوظ) في حكايته ليست إلا أداءات شهوانية.. مهما كانت هذه الأفعال بسيطة وعابرة وبديهية، ومهما كانت ذهنية أو تخييلية.. مهما كانت مرعبة ومؤلمة.. جميع هذه الأفعال هي في باطنها اتصال شبقي ستتحول معه كتابة الماضي (كإعادة ولادة أو كموت منقذ) إلي ممارسة مثلية.. نسج للتاريخ يحاول تحقيقه (هاني محفوظ) الذي يُجسده صديقه العنكبوت الصغير المستقر في درج التسريحة علي نحو مرآوي.. ينسج العنكبوت (هاني) حياته سردياً كنوع من المقاومة أو كشكل من التفاهم أو الترويض للعنكبوت الآخر الذي يطارده في الأحلام وفي طفولته ويمثّل الغيب الذي يحتجز قدره في مسارات حتمية داخل العالم.
(أخذ يتسلق أصابعي ببساطة ومودة ودون خوف، وكأنه يوقف يدي ويحاول منعي، ويهمس لي بأن أهدأ وأفكر مرة أخري. تراجعت وظللت أرنو إليه يسعي فوق رسغي وكفي، ثم عدت للكتابة، وأنا أتخيل نفسي عنكبوتاً أخرس ينسج من حوله بيته الواهن عسي ألا يضيع).
إن التداخل (النسج العنكبوتي) بين مراحل ما قبل القبض علي (هاني محفوظ) في قضية (الكوين بوت)، وسجنه، وما بعد الإفراج عنه ليس مجرد مزج مرتجل أو اندماج محسوب بين أزمنة مختلفة، وإنما هو طقس (مثلي) يتسم بما يمكن أن تتضمنه الطبيعة المألوفة للمضاجعة المثلية ـ كما تحدث عنها الراوي  ولكنها تتم في هذا النطاق الحكائي من خلال اللغة.. اللغة المستسلمة لتلقائية التمرير النقي مثلما تستسلم الأجساد لتمرير اللذة.. هذا ما جعل السرد أقرب إلي ممارسة جماعية بين العناصر (المتماثلة) للجحيم التي تكوّن الجسد (المثلي) في بُعدها الكتابي.
(تعلمت مهارة الصيد بالممارسة، ودون معلم. تعلمت كيف أرسل النظرة، وأقرأ العلامات علي الوجوه، وأنسحب خلف أحدهم، أو قبله بعيداً عن موضع الصيد. تعلمت كيف ألقي نظرة سريعة علي عضو من يقف جواري أمام المبولة منتظراً رد فعله، أو أن أخطف نظرة إلي أحدهم إذ يداعب ما بين فخذيه كإشارة).
(كلما تقدمت في الكتابة تتسع هذه الغرفة الصغيرة، وتتراجع جدرانها مبتعدة حتي تختفي تماماً، وتبقي صفحات الدفتر أمامي هي المكان الوحيد الحاضر. أراوغ  فآخذ الذاكرة لأبعد ما يمكنها الوصول إليه تأجيلاً للمواجهة. أشعر كأنني أودّع حياتي بتكفينها في سطور وكلمات. لم أقترب من الجروح المفتوحة بعد، مازلت ألف وأدور علي الورق، تماماً كما أسير مضيعاً جسدي في زحام وسط المدينة كل ليلة).
لكن الوقوف عند حد التطابق بين الكتابة ونسج خيوط العنكبوت يشبه الاكتفاء بالنظر بعين واحدة إلي ما ينجزه (هاني محفوظ)؛ فإذا كانت الكتابة تنسج حياة الراوي داخل صفحات دفاتره؛ فإنها علي جانب آخر تفكك الواقع وتحل خيوطه، كأنما تحرره بشكل ما من حصار الذاكرة.
(في لعبة الكتابة، علي مدي الأسابيع الماضية، كنت أتأرجح بين التذكر والنسيان. كأنني كلما دونت شيئاً في هذه الدفاتر، كنت أمحوه من داخل بطريقة ما).
باستدعاء تحليل (جاك لاكان) للمثلية حيث الانحراف لمسار عقدة الخصاء، الذي يؤدي لمخرج سلبي للأوديب (المجاز الأبوي)، وللتماهي مع الأم بدلاً من الأب؛ من الممكن تشريح هذه المقاطع المتباعدة والدالة من (في غرفة العنكبوت) لشرح جانب هام من الكيفية التي استعملها (محمد عبد النبي) لبناء تفاصيل روايته:
(سرعان ما بدأت أعتاد غياب جدي وتطلعت نحو أبي منتظراً أن يقدم لي بديلاً أو تعويضاً ما. كان ينساني أياماً، ثم ينتبه لوجودي فجأة، كأنني طفل الجيران، موجود في بيته بالصدفة، فيعرض عليَ أن أذهب معه إلي المقهي أو أصحبه إلي العمل).
(رأيته مرة ينظّم أصابع الحشيش في علبة خشبية أنيقة مطعمّة بالصدف. رماني بنظرة جانبية، وقال غامزاً: مزاج الباشوات ده يا هنّون، لما تكبر هتدوق وتعرف).
(ربما أربكني قليلاً تباين صورتي عن صورة أبي، اختلاف بشرتي البيضاء عن سمرته العميقة، وشعر جسمه الكثيف، وقوته المكينة في مقابل نعومتي وبدانتي وطراوة أطرافي. ربما حمل هذا كله إليّ رسالة مفادها أنني لا أنتمي إليه، لا أشبهه، ولن أكون رجلاً مثله أبداً، ثم مات قبل أن يساعدني في تبديد تلك الأوهام).
(كنت أبحث بين قنوات التليفزيون عن أي عمل من أعمال ماما؛ لأشاهده قبل أن أنام قرب الفجر، ففوجئت بمسلسل قديم لها، كانت تمثّل دور امرأة مطلقة لها ابن اسمه هاني. لعل المخرج هو من اقترح تغيير اسم الابن في السيناريو عامداً، حتي تبدو طبيعية أكثر بينما تناديه وتداعبه وتبكي حين ينتزع أبوه حضانته منها. رأيت أمي ليلتها، وسمعتها تناديني، ولو كانت صورة ملونة علي شاشة باردة، "هاني، حبيبي". نمت بمجرد انتهاء الحلقة، راضياً مثل جنين في ظلمة الرحم).
(ناديتها متظاهراً بأنني أريد إشراكها في لغز صغير: تعالي بصي يا شيري، مش فيه شبه بين عريس أسماء وبابا الله يرحمه؟. لم تر الشبه واضحاً كما أحسسته، فأخذت أسوق لها الأدلة والصلات).
(سرت حتي عثرت علي إنترنت كافيه، حيث رُحت أغربل الشبكة كلها بحثاً عن أغنية وردة الغامضة تلك، إلي أن وجدتها في النهاية، وحمّلتها علي أسطوانة، ثم فاجأته بها ليلاً في سهرة الشرفة. لم يصدّق واحتضنني، في غفلة من القرد الشاب، بدا راضياً وهو يستمع لمطلع أغنية طفولته كاملة لأول مرة).
>>>
تصلح هذه الفقرات عند تجميعها كخلفية محرضة: الأب غير المكترث، مالك الفحولة المتعالية، زارع الخيالات في نفس الطفل الذي يتماهي مع الأم.. (هاني محفوظ) يشاهد أمه في مسلسل تليفزيوني دون أن يشير صراحة إلي أن هذا المسلسل هو (أوراق الورد)، وأن الأم في المسلسل هي (وردة).. لماذا يستعير شخصية (وردة) لتكون أماً له؟.. ربما كانت (وردة) هي نموذج الجمال الأنثوي المعادل لجمال أمه، والذي كان يصفه بأنه (أقسي من برد الشتاء)، وربما كانت (وردة) في المسلسل هي النموذج الأمومي الغائب الذي يحتاج الابن لأن يتحالف مع جمال أمه لتصبح أماً حقيقية فيستيطع أن ينام راضياً.. التماهي إذن مع الأم / وردة سيثبت سطوته مع إحضار (هاني) لأغنية وردة إلي شريكه المثلي (عبد العزيز) والتي كان يبحث عنها لأنها أول أغنية سمعها في حياته.. (عبد العزيز) الذي يشبه الأب، ويشرب الحشيش مثله، مستمعاً إلي أغنية وردة التي أحضرها له (هاني) وكأننا أمام استرداد شهواني للأب والأم.. تصحيح شبقي للحظة قديمة.. كأننا أمام إعادة خلق مثلية تشبه الشفرة أو التعويذة السرية بين الأب (عبد العزيز)، والأم (هاني/ وردة).
(لعلني تقمصت روح كريم، راوي الحكايات، خلال تلك الرحلة التي أوشكت علي الانتهاء. كنت أحياناً أسمع صوته في رأسي يردد الكلمات التي أكتبها واحدة بعد الأخري).
تعتبر شخصية (كريم) بمثابة الامتداد المفترض الذي لم يتم لـ (هاني محفوظ).. رفيق السجن، الحكّاء الماهر، اللاعب بالخيال، الحالم بأن يكون مصمم أزياء.. كأنه الأثر المنطقي لجد الرواي ووالده.. يتقمص (هاني) شخصية (كريم) في الكتابة، أي امتلاك مواهبه التي كان ينبغي أن تكون بحوزته، وهو ما سيدفعه للبحث عنه ومحاولة إنقاذه من الموت بعدما عرف إصابته بالإيدز.. أصبح (كريم) هو النسخة التي لا يجب أن تُفني من (هاني)، كأنها وجوده المنفلت والمهدد، أو الأصل الذي يجسّد حقيقته المقموعة.. الكتابة وقد تحوّلت إلي لحم ودم.. ربما يمكن لأي منا كنوع من المسايرة لاختلاقات (كريم) أن يتصوّر أنه هو البطل الحقيقي للرواية، وأن حكاية (هاني محفوظ) ليست إلا اختراعاً محكماً لمخيلته.
>>>
إذا كانت كتابة (هاني محفوظ) في رواية (في غرفة العنكبوت) ممارسة مثلية؛ هل كان (محمد عبد النبي) يستوعب ويقصد أن يجعل من قراءتها تورطاً خبيثاً في هذه الممارسة؟.. التورط الذي يتجاوز الهاجس الاستفهامي حول أن يكون ذلك في صالح الرواية أو ضدها بل كقرارات واحتمالات تأويلية، ربما تساهم التوهمات الحسية في تحديدها.. هل كان يطمع (هاني محفوظ) بكتابته في مثلية كونية لا تقتصر علي شخصيات حكايته بل علي كل من يصادفها أيضاً؟.. إن هذه الرواية تبدو كمحاولة مستترة أو ضمنية للعودة سردياً إلي ما قبل الكبت الفرويدي، أي إعادة التفكير في الميول البدائية والطرق التي يتم من خلالها مقاومتها ومنعها وبالطبع في أسباب وأشكال عودتها من جديد.. ليست العودة الذهنية أو الجسدية وحسب بل عودة الكتابة أيضاً باعتبارها أصل اللغة (الغرائز البدائية التي يمكنها إرجاء المدلول) في مقابل مركزية (الصوت) ـ الخاضع للآخرين ـ الذي فقده (هاني محفوظ) دون أن يعطي تلميحاً في دفاتره عن (جاك دريدا).. بلوغ البياض التام الذي سحر الراوي في بالطو أحدهم ليلة رأس السنة.. هل تعمّد (هاني محفوظ) محو وجوده من بين الأقمشة واللفافات في حلم (السبوع)؟.. أم أنه أراد أن يشاهد عجزه عن التأكيد لمن حوله بأن الكائن الذي يظنونه حاضراً بين جدران القهر هذه لم يأت إلي الحياة أصلاً بل جاء إنسان آخر؟.. هل حاول الاختباء في الحلم بعدما فشل في الاختباء في الواقع، أم أنه كان يعيد لحظة ميلاده مخفياً ليضمن نجاته من الكبت، أي البقاء منتمياً إلي البياض التام؟.
أخبار الأدب ـ 02/07/2016

الاثنين، 27 يونيو 2016

خيال الواقع

لاشك أن أسئلة التوثيق من الضرورات المحتملة عند التفكير في الرواية اليوم، بل وعند التأمل في تاريخها أيضاً .. يمكن للرواية أن تكون وثيقة تاريخية واجتماعية .. هذا صحيح، ولكن لعل التساؤل الجوهري هنا: ما الذي يعنيه التوثيق بالنسبة للرواية؟ .. هناك حقيقة تبدو بديهية بالنسبة لي الآن: يمتلك الواقع في المجتمعات العربية (فناً) أكثر مما يوجد في الروايات التي تحاول توثيقه .. يمكنك أن تعطي مرادفات عديدة لكلمة (الفن) في العبارة السابقة ولن تكون على خطأ: الانتهاك .. الغرابة .. الجموح .. في المقابل يظل معظم كتّاب الرواية مسالمين أمام هذا الواقع .. محكومين بالنمطية، وخاضعين لسلطة المقدس الديني، وللقيم الأخلاقية التقليدية .. ليس هذا وحسب، بل ويقف الخطاب النقدي العربي ـ والثقافي بشكل عام ـ في ظهر تلك الهيمنة البائسة كحماية تنظيرية، وكداعم محفّز ومرسخ لوجودها .. الواقع العربي أكثر خيالاً إذن من رواياته .. لم تعد الرواية العربية في تصوري نسخة من حياة مجتمعاتها، وهو ما كان يُنظر إليه كإدانة باعتبار أن الكتابة لا يجب أن تكون مجرد تكرار تسجيلي، أو ممر أعمى لانتقال المشاهد والأحداث اليومية من الواقع إلى صفحات الكتب، ولا ينبغي أن تكون إعادة صياغة لما يُنشر في الصحف من أخبار وحوادث ومشاكل البشر .. الرواية العربية لم تعد كذلك بل تأخرت بشكل أعنف مما يمكن تقديره عن الحياة التي كان التطابق معها يجردها عند البعض من الصفة الروائية .. إذا لم تكن هناك وصفة حاسمة أو منهج ثابت لجعل الرواية وثيقة تاريخية واجتماعية ـ وهذا أمر بديهي بالطبع ـ فإنه على جانب آخر توجد خطوات سهلة وتلقائية يمكن للقراء والكتّاب والنقاد ممارستها للترويض والعقاب في مواجهة التجارب الروائية التي يتم تصنيفها كجرائم نتيجة عدم امتثالها لليقينيات السائدة عن (التوثيق الروائي): الاعتداء اللفظي .. التحريض .. المحاكمات .. السجن .. التشفي بعد السجن .. لابد أن الكاتب المصري (أحمد ناجي) هو النموذج الأقوى والمثال الأبرز لما أتحدث عنه .. (أحمد ناجي) الذي حُكم عليه بالسجن سنتين بتهمة (خدش الحياء العام) بعد نشر فصل من روايته (استخدام الحياة)، والتي يمكن أن تُعد وثيقة تاريخية واجتماعية بجدارة .. نعم، يمكن للرواية أن توثّق، ولكن يجب ـ على الأقل ـ أن تحاول الاقتراب من شجاعة الواقع .. من خياله الذي لا يُحاكَم.
شهادتي ضمن ملف (الرواية تؤرخ بعيداً عن كتب التاريخ) للكاتبة (خلود الفلاح) في صحيفة (العرب).

ممدوح رزق يفوز بجائزة النقد الأدبي في المسابقة المركزية

عن مقاله ("خيانة الأثر" .. قراءة تفكيكية للمجموعة القصصية "زهرة البستان" لـ "فؤاد قنديل") حصل الناقد (ممدوح رزق) على جائزة المقال النقدي بالمسابقة الأدبية المركزية لعام 2015/2016 ..  يُذكر أن (ممدوح رزق) قد أصدر مؤخراً كتابه النقدي ("عتبات المحو" .. مقالات في النقد التطبيقي)، ويستعد لإصدار كتابه الجديد ("النقد الإيروتيكي" .. مدخل تطبيقي لمنهج جديد(.


الخميس، 16 يونيو 2016

حظيرة الأدب العربي

في مقاله عن رواية (الحريم) لـ (حمدي الجزار) كتب (الناقد الكبير الدكتور) (صلاح فضل): (لكن أعتب عليه بشدة طريقته فى وصف أمه عندما علمت بسقوط أبيه مغشياً عليه فى ورشته «كان ثدياها الكبيران اللامعان بماء الغسيل يهتزان بإيقاع متناغم مع هزة فردتى ردفيها» فلا يمكن للصبى أن يتحدث عن أمه بهذه الطريقة، ولو كنت من أبيه وقرأت هذا الوصف لأعدت كىّ أصابعه بحرص هذه المرة كى يتأدب) .. هذا مجرد مثال بسيط.
هناك انسجام منطقي بين الكتابة الأدبية العربية ونقدها .. الكتابة الأدبية العربية كتاريخ من المسالمة والنمطية الخاضعة لسلطة المقدس الديني وللقيم (الأخلاقية) الحاكمة للوعي الجمعي عند الشعوب العربية، والنقد الأدبي كخطاب داعم ومُرسّخ لهذه الهيمنة المعرفية .. (المنجز الأدبي) إذن هو مراكمة وتكاثر من النسخ المروضة الناجمة عن سيطرة الخطاب الاستبدادي العام الفائض باليقينيات القهرية المطلقة عن (الثوابت الأصلية للوجود الإنساني) .. النقاد العرب ـ عدا استثناءات نادرة ـ من الأكاديميين وغيرهم وحتى كتّاب الريفيوهات (الملقبين بالنقاد) بانطباعاتهم المباشرة وقراراتهم غير المكلِفة، المتباهية بعدم بذل الجهد اللازم لاختراق القشور النصية هم قطعان داجنة تتوالد عبر الزمن لخدمة هذه المرجعية الشمولية .. إذا كان معظم ما تنتجه الكتابة الأدبية العربية أقرب إلى تراص المتشابهات الأليفة وتكرار القوالب الآمنة وإعادة صياغة الأفكار والأطر التقليدية حيث لا تصادف انتهاكاً فعلياً أو تمرداً مخرباً يتسم بالغرابة الصادمة حقاً إلا في شكل مفاجآت عسيرة فإن النقاد العرب هم المعينون والمنذورون لحماية سلطة المقدس الديني وقيم الوعي الجمعي داخل هذه الكتابة .. موظفو الأمن، الأوصياء على (اللغة) و(البناء) و(المعنى)، الذين تستقر في أدمغتهم كافة الحقائق المؤكدة، والإجابات الحاسمة، غير القابلة للشك على جميع الأسئلة (الجوهرية): ماهي الكتابة؟ .. من الذي يمكنه أن يكتب؟ .. متى يكتب؟ .. ماذا يكتب؟ .. كيف يكتب؟ .. من الذي لا يمكنه أن يكتب؟ .. ما هو العقاب العادل لعدم الامتثال للشروط والأحكام؟ .. هؤلاء النقاد فضلاً عن دورهم في ترسيخ الهيمنة المعرفية عند القراء الذين تربوا على الطاعة العمياء لبديهيات الثقافة العربية نجحوا بامتياز في تحويل هؤلاء القراء (خاصة مع انفتاح فضاءات التصارع الاجتماعي على الإنترنت) نجحوا في تحويلهم إلى قبائل مُرهبة، يمارسون الترويع ضد بعضهم، وضد الكتّاب، وضد من يحاول منهم أن يكون كاتباً: (الكتابة ليست شيئاً هيّناً) .. (كم كتاباً قرأت حتى تكتب؟) .. (لا تتعجل النشر) .. (لا تفكر في الكتابة ثانية) ..  (ما كتبته لا يمت للإبداع بصلة) .. (هذا ليس شعرا) .. (ما كتبته يفتقد لكل "عناصر" الرواية) .. (المنجز الأدبي) الذي يتسارع في البلدان العربية إذن في (توافق) تام مع النقد الأدبي وهي فضيلة تتجاوز فكرة (الملاحقة) كما أنه ـ أي النقد ـ يجيد استثمار الوجاهة الكامنة في كلمة (العلم)؛ فالناقد الأكاديمي ـ كما سبق وذكرت في مقال سابق ـ يستغل هذه الصفة في تقوية قدرته على الهجوم والإرهاب خصوصاً لو كانت مدعومة بقدر ولو بسيط من التزمت الديني .. الأمر لا يدعو لأي نوع من القلق ففي مقابل كل فرد تعلّم الكتابة وامتلك المال لكي يطبع نتاجاً هناك الكثيرين من مصاصي الدماء في انتظاره.
شهادتي ضمن ملف (مع زيادة الانتاج الأدبي في العالم العربي .. هل تمكن النقد من ملاحقة المنجز الأدبي أم أن النقد حالة فوقية) للكاتب (علي لفتة سعيد) في جريدة (المدى).
http://www.almadapaper.net/ar/newsdetails.aspx?newsid=511640

الأربعاء، 8 يونيو 2016

أن ترى الفراغ

بعد موته لن يتغير الأمر كثيرا .. ستظل تنظر كل ليلة إلى صورته المعلقة على الحائط أمام السرير وتقول لنفسها: كان طيبا ورقيقا، لكنه الآن لم يعد كذلك ...
ما سيتغير فقط أنها لن تظل تقول هذا بسبب توقفه عن احتضانها برومانسيته القديمة؛ بل لأنه أصبح ميتا ...
ربما ستفتقد أيضا إصراه كل ليلة قبل النوم على أنه يسمع صوت دقات ساعة قوية، ورغم أنها كانت تقسم له بأنه لا توجد أي ساعة في الحجرة، وأنها لا تسمع شيئا؛ إلا أنه كان يصر على كلامه حتى تتوقف عن الرد عليه فيصمت ويحاول النوم رغم الصوت الذي لا يعرف من أين يأتي.
جريدة (الأخبار)
30 مايو 2017
اللوحة لـ Rene Magritte

الاثنين، 6 يونيو 2016

جنوب بلا شمال لبوكوفسكي‮:‬ حكايات القاع الثملة

ربما يكون الانطباع الأساسي الذي يطغي بقدرٍ كبير من البداهة أثناء قراءة قصص (تشارلز بوكوفسكي) (1920ـ 1994)، أن صاحب (مكتب البريد)، و(نساء)، و(الحب كلب من الجحيم) يكتب بنفس بالطريقة التي يمكن أن يسرد بواسطتها حكاياته آخر الليل داخل حانة نصف مظلمة لغريب يشاركه الشُرب والضحك، والتواطؤ علي حماقة وشيكة سيمر عنفها عبر جسد امرأة ما .. في مجموعة (جنوب بلا شمال) الصادرة عن (منشورات الجمل)، ترجمة (أماني لازار) لا يكتب (بوكوفسكي) عن الثمالة والشبق والفساد الساحر لـ (قصص الحياة المدفونة)؛ أي أنه لا يستعيد أو يفكر أو يصوّر العالم من مسافة ذاتية فاصلة، بل يكتب وهو سكران، وهائج، ومنتش بالانحطاط .. قصص (بوكوفسكي) لا تقوم علي استرجاع المتعة الكابوسية للماضي، بقدر ما يخلقها التوحد الملعون بين هذه المتعة والجسد الذي تكوّن تاريخه بفضلها .. الاندماج بين اللذة المرعبة للذاكرة، والجسد الناجم عنها، المأخوذ كليا بشهوانيته لحظة الكتابة.
(عندما يعرف زوجان بعضهما جيداً جداً ويتحولان إلي شريكين، فالمشاعر علي الأقل لديها فرصة؛ علي سبيل المثال لنقل إني أعجبت بزوجة مايك، وراقبت مشيتها في الغرفة مدة أشهر، أحب حركاتها التي تجعلني فضولياً، وأتساءل: ماذا يجري مع هذه الحركات؟ رأيتها غضبي وسكري وهادئة. وعندئذ المقايضة، أنت في غرفة النوم معها، أخيراً تعرفها، هناك فرصة لشيء ما حقيقي، بالطبع، مايك مع زوجتك في الغرفة الأخري، حظاً سعيداً يا مايك، أتمني أن تكون عاشقاً جيداً مثلي).
> > >
تتشابه كتابة الثمالة مع الحكي الشفاهي السكران في خاصية جوهرية وهي التأكيد الظاهري علي أن السارد ليس في احتياج لانتقاء ما يتأمله، أو لامتلاك المعني أو الغرض المعرفي الذي تتضمنه بنية القص التي يُشيدها، أو لصياغة الرموز والعلامات التي تنظم الحركة الدلالية داخل السياقات المختلفة للحكي .. تبدو الخطوات السردية المعلنة لـ (تشارلز بوكوفسكي) كأن الثمالة تكفيها وحسب .. الشبق الذي سيتكفل بتوثيق تلك القصص المدفونة؛ فربما يكون هذا التوثيق في حد ذاته هو المتعة الجمالية القصوي التي لا تتطلب ضرورة إضافية .. الثرثرة الفاضحة للفساد الساحر.
(أخيراً، خرجت أول ثلاث أو أربع متعريات ثانية، كان لكل منا متعريته المفضلة ووقعنا في الحب؛ اختار بالدي فتاة نحيلة فرنسية مصابة بالربو لها تغضنات داكنة تحت عينيها، أعجب جيمي بالمرأة النمر "النمرة للدقة"، والذي لفت انتباهه إليها أن نهديها أكبر من نهود الأخريات قطعاً، أما متعريتي فكانت روزالي. كانت لروزالي مؤخرة عريضة تهزها وتغني أغاني مسلية قليلاً، وبينما تمشي وتتعري تتحدث إلي نفسها وتقهقه، كانت الوحيدة التي تستمتع بعملها، أحببت روزالي وفكرت أحياناً بالكتابة إليها وإخبارها عن مدي عظمتها لكن لسبب ما لم أقدم علي ذلك).
إن ما يبدو عدم احتياج لانتقاء ما يتم تأمله هو إثبات لهيمنة الهذيان في الواقع؛ حيث إن كافة مشاهد العالم لا تنتظر عيني سكران حتي تحصل علي جنونها، بل إنها فعلياً ودون استثناء لا تنقصها الغرابة القاسية التي تعطي الهائج الذي يعيشها الانحطاط اللازم للانتشاء .. الهذيان هو المعني إذن، أو الغرض المعرفي لسرد (بوكوفسكي) .. الجنون هو الذي يصوغ الرموز والعلامات مثلما تنظم الغرابة القاسية الحركة الدلالية داخل السياقات المختلفة للحكي.
("هيا قولي لي إنني عظيم" .. "حسناً، أنت عظيم" .. "حسناً، هذا يروقني أكثر"، مشي نحوها وقبلها مجدداً. "أشعر بارتياح كبير، الملاكمة عمل فني، إنها حقا كذلك، تحتاج إلي الشجاعة كي تكون فناناً عظيماً وأيضاً لتكون ملاكماً عظيماً" .. "حسناً يا جاك" .. "حسناً يا جاك، هل هذا كل ما بمقدورك قوله؟ كانت باتي تسعد دائماً عندما أفوز، كنا نُسرّ طوال الليل، ألا يمكنك أن تشاركيني عندما أفعل شيئاً جيداً؟ اللعنة، هل تحبيني أم أنك تحبين الخاسرين من أنصاف المواهب؟). 
يمكن ملاحظة الآثار الشكلية للثمالة في قصص (جنوب بلا شمال) والتي تتطابق بشكل أو بآخر ـ كما سبق وأشرت ـ مع الأداء الشفاهي المتخيل للسرد .. لعل الأثر الأبرز هو الإيقاع السريع للحكي، الذي يشبه التلاحق غير المرتب للقصص التي يمكن أن يرويها (بوكوفسكي) بلسانه عن حياته الخاصة .. لكن هذا الإيقاع ليس مجرد تكنيك أو آلية كتابة وإنما طبيعة أساسية للتوثيق .. يمنح هذا الإيقاع السريع الشعور بأن التوثيق السردي للعالم مؤسس علي غضب ما .. علي نوع من الانتقام .. أن الحكي بهذه الكيفية الثملة هو أكثر ما تتطلبه قصص الحياة المدفونة لو أرادت أن توجد حقاً .. يجب التفكير إذن في أن كافة التوظيفات اللغوية داخل المجموعة تتم لصالح التوثيق: المعاني والرموز والدلالات .. ليس عليك أن تتخيل أو تعرف، بل ينبغي أن تلعب بالرسائل التي يتم تمريرها إليك لتكتشف هذيانك الشخصي، ولتعيد كتابة هذه الرسائل، أي تخلقها من جديد.
(شرع الأمريكي سليم البنية في الكلام. عرفت أنه الفتي السمين الذي جلس في الصف الأول في فصل الكتابة المسرحية، لم أثق قط بهذا النوع من البشر؛ وضيع، وضيع تماماً، بدأ: "يجب إيقاف الخطر الشيوعي، لقد اجتمعنا هنا كي نتخذ خطوات بهذا الاتجاه، سوف نتخذ خطوات قانونية وربما خطوات غير قانونية لفعل هذا"، لا أتذكر الكثير من البقية، لم أهتم بالخطر الشيوعي ولا بالخطر النازي. أردت أن أثمل وأضاجع، أردت وجبة جيدة، أردت أن أغني علي كأس بيرة في حانة قذرة وأدخن سيجاراً. لم أكن واعياً. كنت ساذجاً، كنت أداة).
> > >
من ضمن الآثار الشكلية الأخري للثمالة هي أن قصص (تشارلز بوكوفسكي) تبدأ متخلية عن ذلك اليقين بأنها تبدأ بالفعل ..  تبدو بدايات القصص كأنها استكمال لحديث سابق .. كأنها مواصلة لحوار لم يكن قد اكتمل في لحظة سابقة .. ليست البدايات فقط وإنما النهايات أيضاً .. تنتهي قصص (بوكوفسكي) دون إدراك بأنها تنتهي حقاً .. تنتهي فجأة دون مفارقة أو صدمة أو إضاءة خدعة ما .. تنتهي كأن شيئاً لم يكن، أو علي نحو أدق كأن (بوكوفسكي) يحرضك علي ألا تأخذ حكاياته بنوع من الانتباه الجاد، المرتبط بسلطة شائعة كـ (الإلهام) مثلاً، وإنما بجنون مماثل .. كأنه يخبرك بأنه علي الرغم مما في هذه القصص من غرابة قاسية إلا أنها لا تعدو أكثر من أن تكون فقرات متناثرة من الحياة التقليدية التي يمكن أن تعادل شراستها المألوفة أي شراسة أخري .. أما ما يمكن أن يعد من أكثر السمات الفاتنة في مجموعة (جنوب بلا شمال)، والتي تتوافق دون شك مع الثمالة هو الإحساس بأن كل قصة تستطيع أن تعبر داخل قصة أخري دون إحداث خلل .. يمكن لأي مشهد أو حدث داخل أي قصة أن يقطع مشاهد أو أحداث من قصة أخري قبل أن تسترد مجراها الأصلي دون أن يسبب هذا فجوة أو ارتباكاً.
(عادت إلي السرير معي، وضعت المجلة جانباً، سألتني: "هل تظن أن بإمكاننا أن نفعلها معاً؟". "ماذا تقصدين؟". "أقصد، هل تظن أن بإمكاننا أن نفعلها معاً في أي حين؟". "لا أعرف، هذا ممكن، البداية دائماً هي الأسهل". بعدئذ تناهت إلينا صرخة من الصالون "أو...أوه" قالت داون، قفزت راكضة خارج الغرفة، تبعتها وعندما وصلت إلي هناك كانت تمسك بجورج بين يديها. "أوه، يا إلهي!". "ما الذي حدث؟". "آنا فعلتها به". "ما الذي فعلته؟". "لقد خصته، جورج مخصي").
> > >
في إحدي قصص المجموعة يهزم الراوي (هنري تشيناسكي) (إرنست همنجواي) في مباراة ملاكمة .. كأن (بوكوفسكي) يثبّت تفوقاً يؤمن به علي (همنجواي) يتجاوز مباراة الملاكمة نحو التقنيات الكتابية المشتركة: نقاء اللغة .. حوار المخمورين .. جبل الجليد .. ستار اللامبالاة .. الحياد العاطفي .. كأن (بوكوفسكي) يخبر (همنجواي) بواسطة اللكمات الفتاكة أن نقاء اللغة في قصص (جنوب بلا شمال) أعظم شراً مما في (قطة في المطر) مثلاً، وأن حوار المخمورين في هذه المجموعة أشد مكراً مما في (تلال مثل الفيلة البيضاء)، وأنه لا يوجد ستار شيطاني من اللامبالاة يتخطي ما في هذه الحكايات حتي لو كان (رجل عجوز علي الجسر) .. كأن (بوكوفسكي) يقول لـ (همنجواي) أنه خالق الجحيم الذي تأتي منه كل جبال الجليد.
(تراجعت إلي الخلف وسقط السيد إرنست همنجواي علي وجهه مغميّ عليه. فككت قفازاتي بأسناني وخلعتهم، ثم قفزت من الحلبة وذهبت إلي غرفة ملابسي، أعني غرفة ملابس هيمنجواي).
تبدو مجموعة (جنوب بلا شمال) كأنها يوميات هائلة عن اللامنطق الذي يتجه دائماً لأسفل .. نحو القاع .. دون صعود .. الجوهر الذي يتم الاحتفاء به دون انشغال بإثبات فكرة أو طرح سؤال أو الإيحاء بغاية .. لاشيء سوي هذا العمل الشاق: أن تستمر في التداعي الحر الذي تقوده الثمالة .. التدفق المفتوح علي الملاحظات الهازئة، والتعليقات التي لا يمكن أن يقف عائق أمام سخريتها .. هذا التدافع الذي يُظهر طوال الوقت أنه لا يمكن أن ينتج إلا من روح الصلبة لديها من الجبروت ما يجعلها تعترف وتنتهك وتتهكم وتلهو وتُدنّس كأنها تتنفس .. لكنها الروح التي لا تكمن صلابتها ربما إلا في ذلك التصديق الذي يبدو طافحاً في المجموعة بأنك لابد أن تصل بجسدك إلي الحافة حيث النشوة في صورتها الضارية، وأنك لابد أن تكتب حتي تؤجل سقوطك منها.
أخبار الأدب
04/06/2016