إن الأمر لا يتعلق بالقتل أو اكتشاف الجاني أو العقاب، وإنما بكيفية تلفيق حبكة عن “القوة” و”العدل” لخليفة يعتمد على حكمة “الحكايات” في تبرير مشيئته .. هنا لا يهم المنطق، وإنما كيفية تمرير صورة خارجية مهيبة للخليفة يخضع ويتودد لها المحكومون، غير المساءلين أو المجادلين، بل والمؤمنين والمدافعين عن تفاصيل هذه الصورة وما تستند إليه .. هؤلاء ليسوا مقصورين على زمن محدد، بل إن الذين لديهم استعداد للتغني بهذا الشكل الوحشي للحكم، والذي تبرره أعراف وتقاليد ذكورية راسخة، هؤلاء يتناسلون في تزايد لا ينقطع عبر الزمن .. أعراف وتقاليد ليست منفصلة بالتأكيد عن الغريزة العقائدية أو سلطة “الدين”، ويمكن القول إن الإيمان بالمقدس الغيبي يوفر بديهيًا إمكانية تحريضية بالغة السهولة لانتهازه في ممارسة هذه الأعراف لسطوتها.
أستعيد الآن فقرات من مقالي عن رواية “يوم آخر للقتل” للكاتبة هناء متولي:
“تخاطب شهرزاد الرجل الذي يدرك بشكل غير واع بأنه حُرم من أصل كامل ومحصن، وأنه بكفاحه الغريزي المستمر لتعويض هذا الحرمان (الفعل الدنيوي) قد ازداد ابتعادًا عن ذلك الأصل المجهول أي تعمّق غيابه في بشريته. تخاطب الرجل الذي يتمرد دون استيعاب على قدره كإنسان، أي على النموذج المثالي الذي تجرّد منه، مجاهدًا بهذا التمرد أن يسترد ذلك الأصل أو ما حوّله الإنسان إلى مثال كوني مطلق يتم الخضوع له أو استرضاء ما يُعتقد أنها الإرادة الخفية لهذا النموذج، وليتبرأ بفعل الكبت من هذا التمرد بإحالته عفويًا إلى قوى غيبية مستقلة مثل “الشيطان” يُنسب لها العصيان أو الممارسات الفاسدة، خاصة تلك التي تتصل مباشرة بما يُسمى “الماورائيات”. تخاطب شهرزاد الرجل الذي يحتمي بنصوص تمييزية اتخذت طبيعة السلطة الذكورية (التقاليد والأعراف والمحرمات) التي أنتجتها منذ القدم، وتوطدت سطوتها عبر الزمن”.
“أصبح تمرد شهريار على الصفة الإنسانية والإرادة الضمنية لامتلاك الأصل الخيالي الغامض الذي يعجز أن يكونه، وباعتماده على الأسس النصية التي خطها التحيز الذكوري؛ أصبح هذا التمرد قائمًا على “قتل النساء”.
“يتخذ الأمر إذن هذه الصيغة: رجل يحاول تعويض “إعجازيته الغائبة” عبر جسد المرأة، ولكن استمتاعه بهذا الجسد يرسخ افتقار الرجل لذلك الأصل الإعجازي، كلما حاصر هذا الجسد وقمعه كلما أيقن أن سلطته الذكورية زائفة، غير مطلقة، ومن ثمّ يتعيّن عليه مواصلة الانتقام من هذا الجسد حتى يستعيد نموذجه الخيالي. على جانب آخر تحاول المرأة تعويض “شهرزادها المتعالية” بأن تكون شهية من غير تنكيل بحريتها، كما أرادت سارة في المرآة أيضًا “تؤكل من دون جهد”، ولكن جسدها يوقن أنه لن يمنح المتعة الأبدية، ومن ثمّ يتعيّن عليها الثأر من شهوة الرجل الذي دمغ جسدها بالشر وقدمها قربانًا لخلاصه المستحيل، حتى تسترد ذلك الجسد المقصي (تمنحه لها المرآة) الذي يُشبِع دون نقصان”.
كان “الرجل” في حكاية “الصبية والتفاح وريحان العبد” يستعمل المرأة في محاولة إثبات ألوهيته، وفي الانتقام من عجزه عن أن يكون “إلهًا”.