الأحد، 4 سبتمبر 2022

"النوم بعين واحدة مفتوحة": إشارات الذات المرجأة

متي تصبح حركة الجسد البشري في الواقع إيماءات للذات "الكونية" كلية المعرفة، التي لا يهددها الألم ولا يحكمها الفناء، والمعطلة عن التجسد؟ .. الكينونة "المطلقة"، المحتجزة في صمت الغيب ومؤجلة التمثل دائمًا حيث الحياة والموت ليسا إلا دفع ثمن قهري لانعزالها المحصّن؟ .. متى يصبح الوجود في العالم خربشات متلصصة لذلك الغياب الكامن وراء العين الواحدة المفتوحة؟

"داخل بطانياتي إلى الأبد

 ومنسي.

غرفتي رطبة وباردة،

بأثر القمر

وغريبة. الرعشات

تنغسل عليّ

 تهز عظامي

 أطرافي الرخوة

 ترتخي

 وأتمدد نائمًا بعين واحدة،

 متأملًا ألا شيء،

 لا شيء سيحدث".

الخربشات التي بقدر ما تحاول أن تكون ـ على الأقل ـ خدوشًا فعلية بقدر ما تكافح لرسم صورة دالة على تلك الذات المجهولة والمرجأة ولو ظل كل ما ينجم عن سعيها ليس سوى "شخبطة"؟ .. يصبح الأمر كذلك حينما يتم اكتشافه .. في اللحظة المتدرجة ربما التي ينتبه خلالها الوعي بشكل واضح لهذه القرينة .. اللحظة التي قد تُسمّى بكامل امتداداتها وتحولاتها وآثارها بالشعر.

"في حقل

 أنا الحقل الغائب

 هكذا الحال دومًا.

 حينما أكون

 أكون

 ما ليس في مكانه.

 حينما أمشي

 أفرّق الهواء

 وعلى الدوام

 يملأ الهواء

 المساحات الشاغرة

لمرور جسدي.

 لكل منا أسبابه

 ليتحرك.

 أما أنا فأتحرك.

 لأبقي الأشياء كاملة".

في قصائد الشاعر الأمريكي "مارك ستراند"، الذي صدرت مختارات من شعره بعنوان "النوم بعين واحدة مفتوحة" عن منشورات المتوسط بترجمة سامر أبو هواش؛ في هذه القصائد لا تصف الأنا نفسها وإنما تشير إلى حضورها كأثر لاختفاء جوهرها، أي أنها لا يمكنها البرهان على وجودها إلا بواسطة التأكيد على فقدان حقيقتها .. الفقدان الذي يسبق تكوّنها كأثر .. تجسد الأنا غياب أصلها من خلال التدليل على "طبيعتها المؤقتة" كسراب متأرجح داخل "طبيعة أزلية" قادرة على إثبات التجانس بين تفاصيلها المتعيّنة: "الحقل .. الهواء .. الأشياء" .. الجوهر المستبعد غيبيًا إذن يخوض تلك المجابهة الهزلية مع الحضور المتناغم للواقع باستعمال الأنا المنذورة للتبدد .. الأنا الأشبه في حركتها بتلويحة طائشة تتأمل عماءها .. استغاثة ساخرة تراوغ اليأس .. تعلن الحقيقة عن إبهامها مستخدمة جسد غريب، متنافر مع هيمنة المشاهد السادية المتجانسة .. بصمة بشرية متلاشية لا تثبت اختفاء أصلها "المطلق" وحسب وإنما تؤكد أيضًا ذلك التناغم "الكابوسي" بين أشباح الحياة الموت .. كان هذه الحركة القسرية للأنا هي ما تخلق العالم لحظة بعد أخرى.

"أفرغ نفسي من أسماء الآخرين. أفرغ جيوبي

أفرغ حذائي، وأتركها كلها على قارعة الطريق.

ليلًا، أعيد عقارب الساعة إلى الوراء؛ أفتح ألبوم العائلة، لأرى نفسي صبيًا.

أي نفع يتأتى من ذلك؟ الساعات قد أدت عملها.

ألفظ اسمي. أقول وداعًا.

الكلمات تطارد بعضها في الريح.

أحب زوجتي، لكنني أخرجها من الغرفة.

ينهض والديّ عن عرشيهما

إلى حجرات الغيوم الحلبية. كيف لي أن أغني؟

الوقت يخبرني بماهيتي. أتغيّر وأبقى أنا.

أفرغ نفسي من حياتي، وتبقى حياتي".

في محاولتها للتجرد مما يُشكّل يقينًا "إنسانيًا" مخادعًا لها؛ تومئ النفس إلى احتجابها .. إلى سرها المقيّد في عتمة أبدية خارج الزمن .. كأن كفاحها للتخلص من كل ما يكوّن ظلًا حسيًا متوهمًا لها هو وسيلتها "المكرهة" لخدش العالم .. لمراقبة ما قد ينتج عن هذا السعي لـ "خربشة" ملامحها الملغزة في الفراغ .. التجرد الذي يطارد طفولة اليقين رغبة في استرداد اللحظات البدائية من عُمر الخداع .. رجاءً لنجاة مبكرة "إعجازية" من المشيئة التي جعلت ظلًا بشريًا متوهمًا بديلًا لـ "النفس" .. الظل الذي يتقمص النفس ولا يكونها .. يساير فقط حتمية أن يكون هذه النفس بما يلائم تطوّحه العابر في جحيم الحياة والموت .. ينتهي ذلك الكفاح للتخلص من الأقنعة المتحجرة دائمًا إلى رثاء الكينونة المحتجزة في الغيب .. إلى الإقرار باستحالة تمثلها؛ حيث العودة إلى الطفولة لا تعني سوى الرجوع إلى الوداع الذي يستبق كل بداية .. وداع الجسد لنفسه العالقة في سجنها الكوني .. كل لحظة تمر في ذلك العمر "المصطنع" هي دليل على ماهية غامضة تعيش طوال الوقت مقصية عن تبدلات اللعنة .. كأن التجرد من "الدنيا" يضاعف تجذرها في الغياب.

"إنه المكان المنشود. الكراسي بيضاء. الطاولة تلمع.

الجالس هناك يحدق في المشمّع البراق.

الريح تقلّب الهواء. مرة بعد مرة،

وكأنها تفسح المكان. تفسحه لي، يفكر الرجل.

لطالما أحب طقس الوداع،

الوداع، إذ يرتب نفسه، بحيث تمكن قراءة الحزن،

بما في ذلك أكثر أنواعه سرية، عن بُعد.

سرب غيوم طويل في السماء المفتوحة

والشمس، التي اختفت ملامحها تغرق خلفها ـ نسخة كئيبة من القصة

التي تُروى مرة فحسب، إن كانت صحيحة، ودومًا بعد فوات الأوان.

النادلة تجلب له الشراب. يرفع الكأس في الضوء الباهت

ولبرهة، تنعكس لطخة حمراء على قميصه.

السماء، ببطء، تغرق في العتمة، الريح تلين، المنظر يتلاشى.

القرمزي الذي يغلّف المنظر، يبدو في هذا المساء الوداع،

أكثر من سبب ليكون المرء هناك، ليراه،

وكأن ذلك في حد ذاته نوع من السعادة،

وكأن الواقع الصرف يكفي،

ويمكن أن يدوم".

لا تتمعن الأنا في اختفاء جوهرها عبر الجسد وحركته فحسب وإنما في مشاهد "الطبيعة الأزلية" أيضًا "الريح ـ الغيوم ـ السماء ـ الشمس" ذلك لأن حقيقتها المفقودة لا تتعلق بمجرد جسد مؤقت وإنما بالحضور "الكوني" لذلك الجوهر والذي ـ بالضرورة ـ يكمن في الموجودات المتجانسة "غير المتبددة" .. المناظر الراسخة كأثر لسلطة الغيب التي تتجاوز حركة الأنا أو تلويحاتها واستغاثاتها المتنافرة مع التناغم الكابوسي بين أشباح الحياة والموت .. نلاحظ أن مارك ستراند يخلق هذا التلازم بين الأداءات الجسدية التي تصوّر وعي الأنا بغياب أصلها وبين الحركة "المجازية" للطبيعة والتي ـ لكونها كذلك ـ تتحوّل إلى أصداء عارية لهذه الأداءات، تتخطى ثبات التفاصيل المشهدية لتكشف عن اختفاء الجوهر الذي تشير إليه حركة الأنا .. في تلك اللحظات فقط تتم إزاحة التنافر بين "الجسد" و"الطبيعة" وتوطيده في الوقت نفسه .. كأنه في تلك اللحظات فقط  تعثر الأنا على ما يجعلها أكثر قربًا من حقيقتها عبر التوحد مع جحيمها .. كأنه نوع من الامتلاك الهازئ للمطلق .. الانتشاء بما أصبح تجسيدًا للأنا بوصفه أبديتها المضادة.

"سنشعر بالغرابة

 إذ نعرف أخيرًا أنه لن يدوم إلى الأبد، ذلك الصوت المحدد الذي يقول لنا، مرة بعد مرة،

 أن شيئًا لن يتغيّر.

 وأن نتذكر أيضًا،

 إذ يكون كل شيء قد انتهى حينها،

كيف كانت الأشياء، وكيف بددنا الوقت / وكأن ليس لدينا ما نفعله.

 حين، في لمح البصر، يتبدّل الطقس،

 والهواء القائم يغدو ثقيلًا، لا يُحتمل،

 تصبح الريح بكماء تمامًا

 وتستحيل مدننا رمادًا،

 وأن نعرف أيضًا، ما عرفناه دومًا على وجه اليقين،

 أنه شيء يشبه الصيف

 وكان في غالبه أغسطس، بيد أن الليالي كانت أدفأ

 وبدت لمعة في الغيوم،

 وحتى حينئذ،

 لأننا لن نكون قد تغيرنا كثيرًا، نتساءل

 إلام ستؤول الأشياء، ومن سيبقى

 ليعيد الأمر برمته،

 ونحاول على نحو ما،

 ومع ذلك، يبقى الجواب مستغلقًا علينا:

أي خطأ رهيب وقع؟

 أو لماذا نحتضر؟".

إن الأمر يبدو في المقابل كما لو أن ما يُشكل اليقين الإنساني هو فقط ما يمتلك وجودًا حيث أن "النفس المحتجبة" هي الخداع .. حيث لا سر مقيّد في العتمة الأبدية خارج الزمن .. يبدو الأمر كما لو أن وجوهنا ليست ظلالًا لملامح غائبة وإنما مجرد "أشياء" تمر وتفنى دون أوهام .. كأن العالم ليس إلا عقابًا جنونيًا على الإيمان بوجود هذه "النفس" .. جزاءً بديهيًا لا يفسر حكمته على الاعتقاد بأن ثمة كينونة محتجزة في الغيب وراء "أقنعة" الحياة والموت .. هذا ما يمكن أن تصوّره مشيئة الجحيم للوعي .. ما تعيشه ليس عُمرًا مصطنعًا وإنما بداية ونهاية لبعض الوقت فحسب، أما اللعنة فهي الظن بأن ثمة ماهية حية متجذرة في فراغ ما "غير دنيوي" .. رتابة ثابتة للحظات لا تعني شيئًا أكثر من حدوثها المتطاير دون إمكانية لأحد أن يتحوّل لاستثناء .. تكرار يتهكم على الاستفهامات نفسها كما لو أن هناك سببًا للحضور أو فرصة لعدم الزوال .. ذلك أرق "الأنا" المستقر بينما تجاهد لنثر خربشاتها.

"الغروب يعتم إلى مساء. رجل يسقط أعمق فأعمق في دوامة النوم، في انجرافه، في امتداده، عبر ما يبدو ضبابًا، ويصل أخيرًا إلى باب مفتوح، يعبره دون أن يعرف السبب، ثم دون أن يعلم أيضًا، يدلف إلى غرفة، حيث يجلس، وينتظر شاعرًا أن الغرفة تنغلق عليه، والعتمة تصير أكثف عتمة، عرفها في حياته، وشيء ما يتشكل في داخله دون أن يكون واثقًا من ماهيته، لكن سيطرته عليه تتزايد، وكأنه قصة على وشك أن تًروى، وفيها شخصيتان، المتعة والألم، ترتكبان الجريمة نفسها، جريمته هو، التي سيعترف بها مرة بعد مرة، حتى لا تعود تعني شيئًا".

يفكر مارك ستراند في الشعر باعتبار الغفلة هي كل ما يملك، البديل للذات المرجأة سواء كانت محتجزة حقًا أو مفترضة الوجود فحسب .. الغفلة التي لا تحدق في "الظواهر" وإنما تجتاحها .. تخدش العتمة وتخطها في نفس الوقت .. كأنه يبحث عن الأسباب ولكنه يقاومها في الحقيقة .. يراوغ الإيمان بهيمنة الدوافع .. الأسباب مجرد إلهامات .. مكوّنات لعزلة متنقلة .. لجسد يفكك براهين حضوره .. الماهية إذن ليست سوى أن تكون ما حُرمت منه ولكن بطريقة مناقضة .. أن تخلق المتعة والألم ولكن كما يليق بتقويض الحكمة "المطلقة" .. كجريمة "بشرية" عادلة حتى ولو لم تُخلص العالم من نفسه أو على الأقل تضع حدًا ثأريًا له.

جريدة "أخبار الأدب" ـ 3 سبتمبر 2022