الأربعاء، 15 مارس 2017

«هفوات صغيرة لمُغيّر العالم». . قريبًا من «بتانة»

تصدر قريبًا، عن دار بتانة، المجموعة القصصية "هفوات صغيرة لمُغيّر العالم" للقاص والروائي والناقد ممدوح رزق، تضم المجموعة 311 قصة قصيرة، وتقع في 94 صفحة، وكتبت على مدار الثلاثة أعوام السابقة.وتعليقًا على عنوان المجموعة المجموعة المثير، قال رزق: "لم استغرق وقتًا في التفكير في كلماته بل تدفق في ذهني بشكل تلقائي بمجرد الاستقرار على  قصص الكتاب، كأنه الوصف المثالي للمجموعة الذي كان حاضرا بداخلي طوال وقت كتابة القصص، ويعبر عن الجوهر التهكمي لها".
ويحمل الغلاف الخلفي للمجموعة هذه السطور من أحدى قصص المجموعة: "لكن البقاء في البيت لن ينقذني من تلك اللحظات النادرة التي أخرج خلالها فأجدني دون انتباه أحاول تبادل دعابة صغيرة مع بائع الجرائد مثلما كنت تفعل مع العامل أمام ماكينة عصير القصب في ظهيرة الثمانينيات. . لن ينقذني من تجهم بائع عصير القصب الذي امتد عبر ثلاثين سنة ليستقر في  وجه بائع الجرائد. . لن ينقذني من الحرج النادم الذي كان يخفض رأسك وأنت تسير مبتعدًا، كأنك تحاول تثبيت إيمانك بأن طعم القصب هو كنزك الوحيد من الدنيا مثل صفحات القصص القصيرة التي أعود بها إلى منزلي.. البقاء في البيت لن ينقذني من احتضارك وموتك يا أبي".
ممدوح رزق كاتب مصري يتنوع إنتاجه الغزير بين القصة، الشعر، الرواية،  المسرح، والنقد. من أعماله المتنوعة والعديدة: "مكان جيد لسلحفاة محنطة" (مجموعة قصصية)، "الفشل في النوم مع السيدة نون" (رواية)، و"عتبات المحو" (دراسة نقدية). كما كتب سيناريوهات لعدة أفلام قصيرة، وترجمت بعض نصوصه إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.
له تحت الطبع كتاب نقدي بعنوان (هل تؤمن بالأشباح؟)، يقدم من خلاله  قراءة في كلاسيكيات القصة القصيرة.
هناء نصير / جريدة (الدستور) ـ 11 مارس2017