"في حين أن التطور
الأولي لنوع القصة القصيرة قد ركز على ما يمكن أن نطلق عليه "المناطق المركزية
" للعالم الأوسع الناطق بالعربية - سوريا ولبنان ومصر - فإن الحركات الثقافية،
ومنافذ النشر، والدعوات إلى التغيير والابتكار قد ظهرت الآن بقوة "من المحيط إلى
الخليج". لقد كُشف مع بداية القرن الحادي والعشرين عن مستوى رائع من الإبداع الأدبي
والتجريب. هذه هي اللحظة التي ظهرت فيها مجموعة "أصوات معاصرة" لجوناس البستي:
قصص قصيرة باللغة العربية المتقدمة توضح ذلك بشكل فعال. في هذا الكتاب ، يمكن للقراء
تذوق القصة القصيرة العربية الحديثة بجميع أشكالها - الإقليمية والموضوعية والبنيوية
والأسلوبية".
كما كتب البروفيسور جوناس
البستي:
"تعمل هذه المجموعة
الجذابة من القصص القصيرة المعاصرة من مختلف البلدان العربية على تطوير إتقان الطلاب
للتحليل الأدبي والوعي الثقافي حيث تُعرّف "أصوات معاصرة" طلاب المستوى المتقدم
بالقصص القصيرة المعاصرة من جميع أنحاء الشرق الأوسط. خمسة وخمسون قصة باللغة العربية
من عشرين دولة تعمل على إشراك الطلاب في الموضوعات الحالية والأساليب الأدبية التي
تفتح الباب لاكتشاف كل من المؤلفين الراسخين والناشئين والتقاليد الأدبية. يتضمن الكتاب
أصواتًا من البلدان والشعوب الناطقة بالعربية التي غالبًا ما يتم تجاهلها، مما يمنح
القراء الفرصة لتوسيع فهمهم للثقافات العربية.
في حين أن معظم كتب الأدب
العربي لا تتضمن سوى مقتطفات من الأعمال الأطول، فإن القصص القصيرة في هذه المجموعة
مصممة لتتم قراءتها في جلسة واحدة، مما يتيح للطلاب فرصة الانغماس في قطعة كاملة من
الأدب.
سيرحب علماء الأدب العربي
أيضًا بهذه القصص الجديدة، والتي يتوفر العديد منها خارج منطقة الشرق الأوسط لأول مرة
في هذه المجموعة، ويتوسعون في فهم القصة القصيرة والأدب المعاصر في هذه المنطقة المهمة".
الدكتور جوناس البستي
حاصل على الدكتوراه من جامعة كولومبيا بنيويورك، وأستاذ جامعي في قسم لغات وحضارات
الشرق الأدنى – جامعة ييل ، نيوهيفين – أميركا، وهو الذي شغل منصب مدير الدراسات
الجامعية قسم لغات وحضارات الشرق لمدة سبع سنوات، والآن في منصب مدير الدراسات
الجامعية في قسم الشرق الأوسط، وقام بالتدريس في جامعات عدة. تركز اهتماماته البحثية على نظريات الأدب وإشكالية الترجمة الأدبية،
والتاريخ الثقافي، وصورة العرب في الروايات الأدبية والإعلامية الأميركية، أدب
المهجر، الشعر العربي
المعاصر، وحياة وأعمال محمد شكري.
عمل الدكتور جوناس
البستي على نطاق واسع مع Defense Language Institute ومنظمات
أخرى لتقديم خدمات التدريب والاختبار، وهو مؤلف كتاب "الإعلام العربي: الخطاب
الصحفي لطلاب اللغة العربية المتقدمين" ، ومؤلف مشارك في كتاب "القارئ الأدبي
العربي المتقدم" ، ومؤلف مشارك أيضًا لكتاب "الحيوية والديناميكية: الحوارات
البينية للغة والسياسة والدين في التقاليد الأدبية المغربية"، كما صدر حديثًا
عن جامعة ييل كتابه Tales of Tangier وهو ترجمة لقصص قصيرة
للكاتب المغربي محمد شكري.
كتبت جوانا سليمان وهي
أستاذ مساعد، قسم لغات وثقافات الشرق الأدنى، جامعة ولاية أوهايو:
"أصوات معاصرة هي
مصدر ترحيب للطلاب المتقدمين في اللغة العربية وآدابها. وقد اختار البستي بعناية القصص
القصيرة التي تعرض مجموعة واسعة من الجماليات والموضوعات والحقائق الإقليمية. وتغذي
التمارين مهارات القراءة عن قرب والتعلم التفاعلي والتواصلي الضروري للقاء هادف مع
الأدب ".
كما كتبت هدى فخر الدين
وهي أستاذة مشاركة في الأدب العربي بجامعة بنسلفانيا:
"مجموعة قصصية منسقة
ببراعة حول مجموعة من المواضيع الجذابة وفي تعددية من الأساليب والأصوات. يضع "أصوات
معاصرة" الأدب والكفاءة الثقافية في مركز تعلم اللغة التواصلية ويجهز طالب اللغة
العربية للقفز نحو إتقان اللغة".
قصص الكتاب بحسب
ترتيب النشر:
*الفصل 1
"إيران":
ـ "نزار حسين راشد
ـ نافذة مضيئة"
ـ محمد الجالوس ـ
فاين جيب فاين"
ـ "أيمن خالد دراوشة
ـ مملكة الصمت"
*الفصل 2
"الإمارات":
ـ "شريفة الهنائي
ـ القيظ"
ـ "منار الهنائي
ـ من الحب ما قتل خلفان"
ـ "سناء حسين المرزوقي
ـ وجودك"
*الفصل 3
"البحرين":
ـ "علي عبد الله
خليفة ـ وراء الجبال"
ـ "حمدة خميس ـ في
رحاب العزلة"
*الفصل 4
"الجزائر":
ـ "عيسى بن محمود
ـ طقوس الغضب"
ـ "محمد الصالح قارف
ـ إحساس بالمكان"
ـ "صبحة بغورة ـ
دموع على خفقات القلب"
*الفصل 5
"المملكة العربية السعودية":
ـ "زينب أحمد حفني
ـ امرأة على فوهة بركان"
ـ "ماجد سليمان ـ
طفولة منسوجة بنبوءة الجد"
ـ "محمد الراشدي
ـ رذاذ"
*الفصل 6
"السودان":
ـ "عبد العزيز بركة
ساكن ـ أسنان لا تغني"
ـ "عماد الدين
عبد الله محمد البليك ـ القط المقدس"
ـ "عادل سعد يوسف
ـ مخطوطة البصاص بعد كابوسه الأخير"
*الفصل 7
"الصومال":
ـ "رحمة خديجة شكري
ـ لنبق الباب مواربًا بعد كل فكرة .. فهناك درجات من الألوان"
ـ "نورا محمد إبراهيم
ـ أكره تلك المرأة"
ـ "هيفاء حسين عابد
ـ رسالة كراهية مؤجلة"
*الفصل 8
"العراق":
ـ "محمد علوان جبر
ـ تاريخ عربة"
ـ "عبد الجبار الحمدي
ـ هل لي بكأس من الويسكي"
*الفصل 9
"الكويت":
ـ "تسنيم يحيى الحبيب
ـ رائحة الذكرى"
ـ "ليلى عبد
الله العثمان ـ للعباءة وجه آخر"
ـ "رحاب الهندي ـ
هذيان امرأة نصف عاقلة"
*الفصل
10 "المغرب":
ـ "محمد البالي ـ
خانت حياته"
ـ "عبد الجبار العلمي
ـ الطاحونة"
ـ "زهرة عز ـ كابوس
منتصف الليل"
*الفصل
11 "اليمن":
ـ "نادية الكوكباني
ـ المشاغبات"
ـ "حنان الوادي ـ
فرص كثيرة للموت"
ـ "محي الدين جرمة
ـ لحظات مختلسة"
*الفصل
12 "تونس":
ـ "زهرة ظاهري ـ
مساحة حلم"
ـ "ابراهيم درغوثي
ـ تفاح الجنة"
*الفصل
13 "سوريا":
ـ "زكريا تامر ـ
النمور في اليوم العاشر"
ـ "سلوى النعيمي
ـ برهان العسل"
ـ "جميل ألفريد
حتمل ـ الطفلة ذات القبعة البيضاء من القش"
*الفصل
14 "عمان":
ـ "ليلى البلوشي
ـ فتاة اسمها راوية"
ـ "زينة آل تويه
ـ صور وتفاصيل"
ـ "محمد بن عبد الرحمن
قرط الجزمي ـ أمواج لا تهدأ"
*الفصل
15 "فلسطين":
ـ "محمود شقير ـ
أهل البيت"
ـ "نداء كيالي ـ
رأيتها في فنجانك"
*الفصل
16 "قطر":
ـ "دلال خليفة ـ
في جيبي"
ـ "جمال فايز ـ الباب
الخشبي"
ـ "هدى محمد عبد
اللطيف النعيمي ـ الظل يحترق"
*الفصل 17
"لبنان":
ـ "عواطف الزين
ـ الفارس"
ـ "ميخائيل نعيمة
ـ السيف والقصبة"
*الفصل
18 "ليبيا":
ـ "آمال فرج العيادي
ـ خثارة بلل"
ـ "رضوان أبو
شويشة ـ الساعة الحادية عشر بتوقيت اللصوص"
*الفصل
19 "مصر":
ـ "نجيب محفوظ ـ
حكمة الموت"
ـ "ممدوح رزق ـ اللعب
بالفقاعات"
ـ "عايدة بدر ـ الجسر"
*الفصل
20 "موريتانيا":
ـ "أم كلثوم المعلي
ـ يوم في حياة البائعة"
ـ "أحمد ولد إسلم
ـ العبق الهارب"
ـ "جمال ولد محمد
عمر ـ الغيبوبة"
يشتمل الدرس التعليمي
لكل قصة على تحديد مفردات أساسية منها ثم إجراء محادثة نقاشية في مجموعات لا تزيد
عن ثلاثة طلاب حول أسئلة تتعلق بموضوع القصة، وأيضًا تدريب على اختيار تلك
المفردات في إكمال فراغات بعض العبارات العامة، وكذلك استعمال الكلمات في جُمل
مفيدة وتحديد مرادفاتها .. يشتمل الدرس أيضًا على مناقشة مجموعة الطلاب لأسئلة
عامة مرتبطة بالأفكار المطروحة في القصة، وكذلك ترجمة مقطع منها إلى اللغة
الإنجليزية في مجموعات تتكوّن من طالبين، واختيار موضوع حول إحدى الرؤى التي
تتضمنها القصة لكتابته في 150 ـ 200 كلمة، بالإضافة إلى تبادل التعليقات على
الإجابات المدونة في صفحة النقاش بالصف عن سؤال خاص بقضية أو مسألة جدلية تثيرها
القصة.