الخميس، 1 ديسمبر 2016

تقويض مسلمات القهر

أنهى (وحيد الطويلة) روايته (حذاء فيلليني) الصادرة مؤخراً عن (منشورات المتوسط) بهذه العبارة: (على الأرجح، هذا ما حدث!) .. هذه الجملة لا تخص المشهد الأخير في الرواية، وإنما يمكن اعتبارها البصيرة أو العين الداخلية التي يُمكن أن تُقرأ الرواية من خلالها .. كأنها كلمات أخرى لهذه العبارة (هذا ما أظن أنه الماضي) .. تلك هي الذاكرة كما يصفها (مطاع) إذن، ولو كان في هذا إشارة ملهمة لإدراك جوهري فربما يكون (الارتجال) .. إنه ما كان يفعله (فيلليني) تماماَ:
(دائماً كان يكتب صفحة واحدة ويرسم مؤخرات كبيرة سمينة، ثم حين يذهب إلى الاستديو يستدعي اللقطات من أحلامه، يخلق المشاهد التي لم تكن خطرت على باله من قبل، أحياناً كثيرة يستخدم الذي يقع بين الممثلين والمساعدين وبقية فريق العمل في الاستديو في اللقطات التالية، ثم يقوم بتنفيذ اللقطات التي حلم بها، هذا شاعر وليس مخرجاً وما يصنعه ليس أفلاماً كما يتوهم البعض، إنه يبدع قصائد).
أتصور أنه من البديهي للغاية التفكير في أن (مطاع) هو الذي يرتجل ذلك الماضي، كما أنه من الوارد أيضاَ مسايرة أي خدعة محتملة تفترض ـ باللؤم التأويلي اللازم، الذي يفكك اليقين الظاهري للسرد ـ أن من يمارس هذا الارتجال حقاً هو الضابط أو زوجته عبر وسائط متقنة، أو أن (وحيد الطويلة) أراد أن يجعل تلك الذاكرة خيالاً جماعياً مشتركاً بين شخصيات الرواية .. لكنني أعتقد أن علينا الاندماج أكثر مع فكرة أن الذي يرتجل الماضي داخل الرواية هو قارئها .. هو الذي يتكفل عبر صفحاتها باكتشاف المسارات وبالتصارع مع التفاصيل وبتعديل الكوابيس كما يليق بأرقه الخاص .. هو الذي يسحب الذيل القصير حتى يجد الفيل .. ربما هذا ما يجعل من كافة الاحتمالات حقائق مؤكدة بكل ما يتضمنه هذا التأكيد من المرح المماثل لذلك الذي يكمن في المؤخرات الكبيرة السمينة التي كان يرسمها (فيلليني) قبل الذهاب إلى الاستديو .. هذه الذاكرة تخص (مطاع) أو الضابط أو زوجته أو (فيلليني) نفسه أو أي شخصية أخرى أو تخصهم جميعاً .. ما الفرق؟ ..  إنه التناسخ الناجم عن ارتجال القارىء للماضي .. الذي يجعله نسخة جامعة، مؤلفة من (مطاع) والضابط والزوجة رغم الغضب والنفور والألم .. الارتجال الذي يدفعه لخلق الحكاية دون استقرار دلالي ودون أحكام يجزم بواسطتها أنه يعرف حقاً المقصود بـ (العدل) .. الإقامة بين (مطاع) و(مطيع)، والتسلل خارجهما متحصناً بروح كاريكاتيرية .. ذلك ما فعلته رواية (حذاء فيلليني) حينما تناسخت بأوجه متعددة مع فيلم (Amarcord) لـ (فيديريكو فيلليني) عام 1973 .. لنتذكر مثلاً مشهد التحقيق مع (أوريليو) في الفيلم:
(الضابط: ماذا تعني بـ "أنا حقاً لا أعرف؟"
أوريليو: أنا لم أقل أي شيء مثل هذا. أتكلم عموماً عن عملي. ربما قلت أنا حقاً لا أعرف كيف تجري الأمور السياسية.
الضابط: أهذا تهديد؟
أوريليو: بالتأكيد لا.
الضابط: قلة إيمان بالفاشية؟
أوريليو: لا .. لماذا؟
الضابط: الدعاية الهدامة ربما؟
أوريليو: لا .. ليس هناك سبب لذلك.
الضابط: ألا تعرف شيئاً عن الجرامافون؟
أوريليو: جرامافون؟
الضابط: لا تحاول أن تدعي الحكمة .. جاوب.
أوريليو: لقد أيقظوني من نومي. لم أجد وقتاً حتى لربط كرافتتي.
الضابط: كرافتتك أم فوضويتك؟).
لنراجع الآن هذا المشهد من رواية (حذاء فيلليني):
(هل تعرف فيلليني، وما علاقتك به!!!
الدنيا كلها تعرف السيد فيلليني يا سيدي، إنه رفيق أممي، نحن نرى أفلامه وندرس شخصياته وكيف يتعامل معها، فيلليني شاعر وليس مخرجاً فقط يا سيدي.
مخرج يا حيوان، مقيد في دفاترنا أنه مخرج فقط.
لماذا استعملت في قراءتك للأفلام تعبير العجول الكبيرة؟
يا سيدي، إنه تعبير استخدمه في أحد أفلامه عن الشباب العاطلين الذين كانوا يتسكعون على أرصفة الشوارع، يتحرشون بكل امرأة وحقيبتها، وأحياناً يتحرشون بعمرها ولم يفلت حتى الرجال منهم.
أنت كنت تقصد معنىً آخر بالتأكيد، احك كما حكت النملة يابن القحبة).
وهذا المشهد أيضاً: (هل كنت تربي الحمام؟
الحمام كان يمرُّ عابراً فوق سطوحي مثل سطوح الآخرين.
هل تعرف مأمون؟
مأمون من يا سيدي.
صفعة ثم هل تعرف مأمون؟
أنا لا أعرف سوى المأمون بن هارون الرشيد، وكل مأمون في التاريخ أشعل التاريخ.
لم أكمل جملتي، لا أعرف من أين تأتيني الركلات ولا كيف دخلت الكهرباء في جسمي ولا كيف خرجت ولا كيف أفاقوني ومتى، ولا أين نحن الآن.
لكن مأمون يعرفك.
هذا الرجل أعرفه ويجب قتله الآن، الآن عرفته من صوته، صوت لا يخرج من حنجرته وإنما يخرج من الهواء، صوته ليس مخيفاً، هو أكبر من الخوف، الخوف الذي نتنفسه بعد فراغنا من فسحة أغاني فيروز.
كل ما أتذكره أنه أعاد جملته: مأمون يعرفك يا حقير، قلت له وأنا تائه بالألم: يا سيدي أحضر مأمون، ضعه في غرفة وأحضر معي ثلاثة آخرين، ودعه يكلمنا وإذا عرف صوتي فأنا مأمون نفسه إذا شئت.
الصفعة التي تلقيتها ليست ككل الصفعات القديمة، كانت أنفاسه أمام وجهي ساخنة ويده محمية وهو يقول:
أنت تعرف فيلليني وتقرأ أيضاً قصص أجاثا كريستي يا بن الكلب.
لا بد أنه كبيرهم الذي علمهم السحر، في كل مرة يأتي تنكمش الحيطان ثم تتمدد.
وأنا معصوب العينين والروح، كأننا في فيلم، لا تعرف هل الدراما أمام الكاميرا أم خلفها.
ما اسمك؟
اسمي مطاع يا فندم.
اسمك مطيع منذ الآن يا بن المحروقة، أعد كتابة كل ما كتبته وابدأ باسم مطيع، هو اسمك منذ الآن وحتى تموت قريباً.
ثم نادى بصوته الذي لم أنسه يوماً ودرَّبت أذني ألا تفعل، ودرَّبت روحي أن تتذكره جيداً في القبر:
خذوه ولفوه في ورق سيلوفان.
خذوه ولفوه في ورق سيلوفان).
في فيلم (Amarcord) أذاق الفاشيون (أوريليو) نخب نصر الفاشية (زيت الخروع) .. لنتذكر الضابط المشلول الذي يحمل النياشين، ويجلس فوق كرسي متحرك أثناء التحقيق مع (أوريليو)، ونقارن نظرته وملامحه بوجه الجلاد وجسده في الرواية .. لنتذكر كلمات هذا الضابط، وحديث المحقق أثناء إجبار (أوريليو) على شرب زيت الخروع عن حماية الفاشية لكرامته (إذهب إلى الجحيم يا جاهل.. حيوانات)، وعن الرفض المطلق للفهم ثم نقارن ذلك الهذيان الأمني، بهذه السطور من الرواية:
(قلت لك يوم لقيتك: سأفرغك من جوفك، سأخرج مطاعاً منك وأحل محله لتصير نظيفاً من جرائمك، ثم يحل محله واحد على الشاكلة التي أريدها، على طريقتنا في الخلق، العجينة التي يجب أن تكون عليها لتحظى بمكان في جنتنا، كان لا بد من تحويرك وتحويلك إلى مطيع على مقاسنا، متعاطفاً معنا، مؤمناً حقاً بنا، نحن الدين والوطن والأسرة، ولعلك سعيد الآن، تشعر أنك تحب مطيعاً وأنك هو، أليس كذلك؟. أنا حاولت أن أغيرك لتصير أفضل، وأنت الآن تتغير فعلاً إلى الأفضل، أنت كنت تخرب الوطن وأنا كنت أحمي الوطن، وصرنا الآن في خندق واحد.
نحن نحكي كل شيء، مفردة الكذب تم شطبها من اللغة، المصارحة والمكاشفة وسيلتنا ونتأكد من ذلك كل يوم ونبدأ بأنفسنا. ضابط كبير سأل ضابطاً صغيراً في إحدى جولاته التفتيشية: بمَ حلمت بالأمس، رد الضابط الصغير دون تفكير: كنت أحلم أن كل النساء في بنايتنا يقفن صفاً واحداً بسعادة في انتظار أن تضاجعهن، لكنك في النهاية اخترت أمي!
فكرتنا بسيطة يا مطيع، أنت تعرف أن من اخترع قماش الجينز الذي تلبسه وتتبختر به كان هدفه أن يخترع قماشاً يصلح في كل الأحوال ولكل المناسبات مهما اتسخ، ونحن مثله تماماً أردنا تحويلكم جميعاً إلى سراويل جينز متشابهة صالحة لكل الأغراض ونظيفة أيضاً، ولعلك تعرف بحكم تعليمك أن ذلك يحقق المساواة بين الجميع، ويؤكد أننا كدولة نتوخى العدل الكامل بين أبناء الأمة. أنا مندهش! أنتم جاحدون، هناك من يختلف مع زوجته أو أولاده على صحن فاصوليا فيربطهم في عواميد السرير، وأنت تشعر بأنك ضحية لمجرد أنك شرفتني شهراً يتيماً في ضيافتنا في القبو).
لنتذكر أيضاً (تيتا) في الفيلم وهو يضع رأسه بين الثديين الضخمين لبائعة السجائر ثم نستعيد كلمات (فيلليني) في الرواية لـ (مطاع): (لو أنني مكانك لانضغطت بين هذين الثديين اللدنين الواقفين كأنهما حارسان على باب معبد، كأنهما إعلان عن الحليب ولغُصت فيهما حتى امتلأت أكواب الحليب وفاضت).
كأن رواية (حذاء فيلليني) تجسيداً متخيلاً لحياة الفاتنة (جراديسكا) بعد زواجها في نهاية الفيلم من أحد العسكريين .. كأن (وحيد الطويلة) نفسه نسخة من راوي الفيلم أو المحامي الذي قام بدوره (لويجي روسي).
أنت هنا لا تقرأ عن الطبيب النفسي الذي حضر مؤتمراً انتهى به إلى السجن ليعذَّب، ثم وجد نفسه كمعالج لجلاده المتزوج من جارته التي يحبها .. أنت تواجه تاريخك الشخصي، وتعيد كتابته وفقاً للاشتباك ـ جمالياً ـ مع ما يمكن أن يعنيه التشتت القابض على هاتين الكلمتين (الجلاد) و(الضحية) .. السحر الصلب، والمخادع للعقائد النرجسية وراء هاتين الكلمتين .. مجدداً يضعنا (وحيد الطويلة) وبشكل أكثر تحديداً في مواجهة هذه التساؤلات القديمة: هل يبرر عدم ممارسة التعذيب الجسدي تجاه شخص آخر نفي صفة (الجلاد)؟ .. ما المقصود بالتعذيب الجسدي أصلاً؟ .. ماذا عن أنواع التعذيب الأخرى التي تُصنف ـ اعتيادا ـ كجرائم أخف وطأة؟ .. ماذا عن الجرائم التي لا تُرى؟ .. ماذا عن التعذيب الحاضر في كل ما يتم تقديسه كفضائل؟ ..  ماذا عن ضحايا ذلك الذي لم يسبق له أن قام بتعذيب أحد جسدياً كما يحدث في السجون والمعتقلات؟ .. ماذا عن ذلك الشعور بالقهر داخل الإقرار بالذنب، والمقترن بالرغبة في التطهّر؟ .. ماذا عن الشعور بالإثم الذاتي عند الخضوع الظلم؟ .. هذه الرواية ليست عن السلطة بل عن ماهية الحرية الضرورية التي ينبغي أن يمتلكها الإنسان لتوثيق رعبه الباطني .. عن طبيعة الخيال الذي يترك من خلاله الفرد بصمة شخصية داخل العماء .. هذا هو الوجه الآخر للتناسخ .. أنت تنتمي ـ كقارىء ـ إلى هذا الظلام الكلي، وإذا كانت رواية (حذاء فيلليني) قد أوجدت سبيلاً حكائياً كي تتأمل هذا التشابه بينك وشخصياتها، فإنها تعطيك أيضاً الطريقة التي بمقدورك استخدامها لصياغة ماضيك مثلهم .. الطريقة التي حددتها مسبقاُ في ذلك الفعل (الارتجال) .. أن تكتشف سردك الخاص، الذي لا ينكمش داخل الحدود النمطية: المهانة والفقد والانتقام والشفقة والتسامح بل يمتد إلى استجواب الذاكرة .. مصافحة ضحاياك الذين لم يكن لديك الفرصة من قبل لأن تعتبرهم كذلك، والأهم أن تسبح داخل الفضاء الغيبي الذي يتخطى الجريمة والعقاب .. أن تتفحص اللعبة الإلهية مستخدماً نفس سلاحها: اللغة .. أن تعيد اختراع أوهام هذه اللغة.
يمثل الارتجال نوعاً من مقاومة ما يفترض أنه نظام ثابت للأشياء .. مجابهة الترتيبات الذهنية والتحديدات الحسية عبر تكوين مضاد، قد يدعي أنه نظام مناقض ولكنه دعابة في حقيقته .. نسق شكلي للطيش .. هذه المقاومة لا تعالج جروحاً بقدر ما تسعى للمحو .. إزالة التاريخ أو ما يسمى هكذا، دون ترك أثر  .. دفنه في النسيان .. لكن المجابهة تثبّت هذا التاريخ مع سعيها إلى محوه، وذلك ما يجعل من الارتجال نفسه هدفاً وليس إنقاذ الجسد فعلياً .. إرجاء حضوره وتعطيل دلالته .. مع كل محاولة للكتابة أي للتخيل هناك صورة مغايرة تُرسم لثنائية الضحية والجلاد .. هناك علامة هازئة تُرفع في الوجه المعتم، المختبىء وراء الإلزامات العبثية التي تسيطر على هذه الثنائية الأزلية .. إذا كان الارتجال هو الهدف فما يقوده هو الشهوة .. الارتكاب الجنسي الذي بقدر ما هو خاضع لهيمنة (الجريمة والعقاب) بقدر ما هو أكثر ما بوسعه خلخله النماذج القمعية الناتجة عن تلك الهيمنة .. دمج (وحيد الطويلة) للخيال والشهوة في رواية (حذاء فيلليني) هو تبديد للطغيان .. ليس الطغيان (الفاشي) بالمعنى التقليدي، وإنما الحضور العدائي لجسد الآخر في كافة تجلياته .. الجسد المعزول حتى عن ماضيه .. الارتجال إذن هو بعثرة لآليات الهيمنة بالتحالف مع براهينها .. بتقمصها .. كأن كل حكاية مرتجلة تحاول أثناء المقاومة أن تكون هي نفسها ما تقاومه .. أن تكون الطغيان ذاته .. كأنها بذلك تُروّض وتتحكم في المفاجآت الرمزية المتوقعة للعبة .. تراوغ مثلها .. تخضع للخوف وهي تسعى لأن تكون جزءً منه .. أن تكون منتجة لهذا الخوف، وهو ما يجعل الرواية ـ كجزء من الدعابة ـ فعلاً عدوانياً .. نعم يمكن تصور أن قراءة رواية (حذاء فيلليني) نوع من الجَلد .. ليس فقط لمن يعتبرها ممارسة ضدية تحت أي مسمى ـ وهذا بديهي ـ بل أيضاً لذلك الذي منحته اللذة وهي تخبره بأنه ليس شرطاً أن تكون (فاشياً) حتى تكون جلاداً، كما أنه ليس من الضروري أن تتعذب جسدياً (بالمفهوم الشائع) حتى تكون ضحية لمن يعذبك .. اللذة التي تكمن في الإزاحة الشاقة لهذا اليقين السهل، غير المكلّف، الذي ربما لا يمكن خدشه عن الجريمة والعقاب .. شج الرأس الذي يحاول أن يبلغك بأنه ليس هناك ضحية ولا جلاد وإنما هناك مأساة عظيمة من المسميات التي تلهو بالأجساد الغارقة في الظلام، مثلما تحاول هذه الأجساد ـ أحياناً ـ أن تلهو بالخيال.
 جريدة (القاهرة)
29 نوفمبر 2016