الجمعة، 6 أكتوبر 2023

مذكرات السعادة

 بعد أن وصل إلى الأربعين؛ قرر كتابة كل ما اعتبر أنه لزم تحقيقه قبل عشرين عامًا .. لكنه لم يدوّن هذا الماضي المتخيل كتقرير نادم من المتع المهدرة التي لا سبيل لتعويضها بل كمذكرات لشخص عاش هذه السعادة بالفعل .. ظل يكتب على فترات متباعدة مشاهد تلك الحياة المختلفة التي كانت جديرة بأن تحدث منذ زمن طويل باعتبارها تجارب حقيقية، حتى بدأت مواعيد التدوين في التقارب .. أصبحت طقسًا يوميًا لا يمكن إهماله ثم استمرت في التمدد إلى أن هيمنت على كامل أيامه المتعاقبة منذ استيقاظه في الصباح الباكر، وحتى عودته للنوم آخر المساء .. لم يعد يفعل ـ باستثناء الأداءات الضرورية الأخرى ـ سوى كتابة أدق تفاصيل ما يدعي أنه قام به حقًا قبل عشرين سنة، وبذلك لم تعد لديه حياة خارج هذه المذكرات .. أصبحت مذكراته عمرًا أصليًا كلما استمر في تدوينه كلما أمعن في إزاحة واقعه المتعيّن نحو هامش أقرب إلى النسيان.

لكنه بشكل مفاجئ، وبينما كان يكتب وقائع أحد الأيام المتخيلة؛ وصل إلى لحظات مقبضة، أيقن أنها تمهيد لموته .. وصل إليها بلا قدرة على التراجع أو النجاة، ودون أن يستوعب سر هذا العجز، بالرغم من أن تلك اللحظات لم تكن سوى كتابة فحسب .. مع ذلك كان يدرك أن تلك الماهية تحديدًا هي ما يجعلها تجهيزًا لموت فعلي .. أنها لحظات اقتراب حقيقي من نهاية حتمية لكونها مكتوبة بيده .. هل كانت لحظات مغايرة لتلك التي يتصوّر أنها ستسبق موته في الواقع؟ .. كان جحيم تلك اللحظات يكمن تحديدًا في الإجابة على هذا الاستفهام .. الإجابة التي استقرت كصدمة من قبل أن يحضر الاستفهام في ذهنه محترقًا باليأس .. أيقن أن التمهيد الكتابي لموته متطابقًا مع ما كان يتوقعه لموته الواقعي .. تنتهي حياته المدوّنة مثلما تنتهي حياته الواقعية؛ بلا أي أثر ولو شاحب للمتع المتخيلة .. دون أن تغيّر السعادة التي عاشها كأحلام لغوية من الأمر شيئًا.

لم يعد لديه سوى أن يعود إلى وصيته التي كان قد فرغ من توثيقها منذ وقت بعيد .. من قبل أن يبدأ في تدوين الأيام التي تظاهر أنه عاشها فعليًا منذ عشرين عامًا .. راح يدمج كلمات تلك الوصية بلحظات ما قبل موته في الكتابة .. وبعد أن انتهى بقي صامتًا .. أوقفه الموت المكتوب الذي أدركه عن استعمال المزيد من الكلمات .. ليست الكلمات التي يخطها فحسب وإنما التي ينبغي أن ينطقها أيضًا .. ظل الآخرون يحدثونه بصورة عادية كأنه يجيبهم .. كأنه يتكلم مثلهم .. لكنه كان واثقًا من أنه ما عاد يستطيع النطق حتى لو اعتقد من حوله غير ذلك .. كان يرى فحسب .. كأن جسده كله قد تحوّل إلى عينين زجاجيتين، لكل عين منهما ذاكرة مختلفة، ولكنهما لا تبصران طوال الوقت إلا نفس الطفل وهو يجري ضاحكًا ليصعد سلالم جسر مرتفع في ظهيرة ساطعة قبل أن يختفي عند قمته.

جريدة "الدستور"

السبت 30/سبتمبر/2023