السبت، 16 سبتمبر 2023

نبوءتي الكامنة في نهايتك

الأطفال يحاولون تجربة كل شيء كلعبة، وأنا كنت أحاول تجربة كل شيء كاسترضاء .. خطر في ذهني أن أسير وراءك داخل البيت .. في أي مكان تتحرك إليه .. هل كان الوعي بالسوء الذي تجثم به على حياتنا منعدمًا أم ضبابيًا أم ساطعًا؟ .. هل فعلت ذلك عن غفلة أم حيرة أم خوف؟ .. ربما حدث ذلك في إحدى الفترات القصيرة النادرة التي كانت الأمور تبدو خلالها ظاهريًا على ما يرام، أو على الأقل في حالة تعطيل مؤقت للشرور الروتينية: تتحدث مع الجميع بشكل عادي نسبيًا – عدا شقيقتك الكبرى – لا تصيح ولا تشتم ولا تفتح المطواة ولا تصفع الأبواب ولا تحطم الأشياء .. تشاركنا كعائلة لحظات من الحميمية التقليدية كالفرجة على فيلم السهرة أو الخروج للتنزه أو الاحتفال بمناسبة ما .. كان هذا نادرًا جدًا، وربما تركزت أغلب تلك اللحظات في مرحلة مبكرة من طفولتي .. المرحلة التي ربما ينسجم معها قراري أن أمشي وراءك طول الوقت .. لم أفكر أن أفعل ذلك مع شخص آخر داخل البيت أي مع مخاطرة أقل .. قررت أن أفعل ذلك معك أنت .. ظللت أتبعك من الصالون إلى الصالة إلى المطبخ ثم إلى الصالة ثانية، وعندما وصلت إلى عتبة حجرتك جاءت استجابتك حاسمة .. التفت نحوي ونظرت بملامحك المتجهمة لأسفل حيث عيني اللتين تترقبان رد فعلك ،وبنبرة حادة وتحذيرية، عالية قليلًا سألتني: “انت لازق في طيظي ليه؟” …

تجربة لم تستمر إلا لثوان معدودة، انتهت بصدمة لم أضحك عليها إلا بعد مرور زمن طويل .. حينما بدأت أنا الآخر في استخدام كلمة “طيظ” في عبارات تمزج بين السخرية والغضب .. كنت شخصًا يسهل عليه بالطبع استعمال تلك المفردات وهو يخاطب طفلًا صغيرًا، أما أنا فلم أتوقف عند الاستفهام التوبيخي نفسه بقدر مواجهتي لما يشبه يقظة غريبة .. إفاقة مباغتة من شرود غير منطقي على حقيقة أنه ما كان يجب حقًا أن أتبعك .. كأنني انتبهت بشكل مفاجئ، وكنبوءة مراوغة، على ما سيصير إليه زمنك القصير اللاحق لتلك اللحظة.. كأن مصيرك قد تكشّف بطريقة غامضة أمام بصيرتي الطفولية، وكان يجب حينئذ أن أوقن بحتمية الابتعاد عن طريقك تفاديًا لتلك النهاية المأساوية التي تخاتلت في عينيك وأنت تنهرني عن الالتصاق بطيظك .. كأنما كنت تربد أن تنقذني بطريقتك المعهودة.

توقفت عن المشي وراءك طوال ما تبقى من حياتك، ولسنوات كثيرة جدًا بعد موتك .. حاولت التحرك في مسارات بعيدة عن تلك التي تركت خطواتك أثرًا دامغًا للهلاك في عتمتها .. كنت أتصور ذلك .. لكن الحقيقة أنني منذ ذلك اليوم البعيد في طفولتي ظللت أدور في مدارات فنائك .. أتوهم الابتعاد عن قبرك، ولكن كانت هذه المدارات تقربني إليه أكثر .. ببطء تام وعماء خالص .. لم أتوقف عن محاولة استرضاء جحيمك دون أن أشعر .. الاسترضاء الذي سيصبح لعبة طفولية لاختبار الموت بعدما أدركت في الأربعين من عمري أن قدمي الصغيرتين كانتا في باطن خطواتك .. أنني كنت أعيش هلاكك نفسه بمظهر مختلف ولمسافة مغايرة من الوقت .. بعدما أدركت أنني كنت أتبع نبوءتي الكامنة في نهايتك.

جزء من رواية “نصفي حجر” ـ قيد الكتابة.